أخر الاخبار

المحاسبة الإدارية

 المحاسبة الإدارية

المحاسبة الإدارية هي النظام المحاسبي الشامل على مستوى الوحدة الاقتصادية.وهي تعتمد على المعلومات المحاسبية و نظام محاسبة التكاليف والاساليب الاحصائية. وهي تهتم بالأحداث التاريخية و الحالية والمستقبلية وذلك لغرض تحقيق أهداف الوحدة الاقتصادية.ومن اهم هذه الأهداف تقليل الخسائر إلى الحد الأدنى و زيادة الارباح للحد الأقصى.
أهداف المحاسبة الإدارية
الأهداف التي تقدمها المحاسبة الإدارية لمساعدة الادارة في اتخاذ القرارات المناسبة كالاتي:-
١/ تقديم المعلومات المحاسبية ، و ذلك من خلال تصنيف هذه المعلومات وتنقيحها بابعاد المعلومات المكررة و المتشابهة وتقديمها لجهات الاختصاص.
٢/ تحليل وتفسير المعلومات والبيانات ، لكي تكون المعلومات مفيدة في اتخاذ القرار لابد من تحليلها و وضعها بطريقة يستفاد منها من خلال وسائل القياس والمقارنة المختلفة.
٣/ تسهيل عملية الرقابة ، حيث تقوم المحاسبة الإدارية بمساعدة كل الاطراف المحاسبية في عملية الرقابة والتحكم وممارسة الرقابة الإدارية وقياس الانحرافات وطريقة معالجتها وهي من اهم مميزات الرقابة.
٤/ تخطيط موازنة العمل ، ويشمل التخطيط تحديد الأهداف والبحث عن الخيارات و البدائل المناسبة ومن ثم إيجاد الوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.
٥/ تقديم المعلومات النوعية ، لاتعتمد المحاسبة الإدارية على المعلومات المحاسبية فقط بل تستخدم تقارير الإنتاج و البيانات الاحصائية ومعلومات المبيعات وسلوك المستهلك.
وبصورة عامة تساعد المحاسبة الإدارية في تحقيق أهداف الوحدة والتي تشمل الأهداف المالية مثل الشركات وكذلك الأهداف غير المالية كما هو الحال في الوحدات الحكومية التي تقدم خدمات للمجتمع و الجمعيات و المنظمات الخيرية. لذلك يقاس نجاح الوحدة في تحقيق أهدافها العامة وليست الأهداف المالية فقط.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -